22
ديسمبر
2019

زيارة مرشحي الدفعة (17) تخصص نظم معلومات الى تركيا في الفترة من 30/11 الى 7/12/2019

قام طلبة قسم نظم معلومات الحاسوب الدفعة (17) في 30 نوفمبر من العام 2019 برحلة خارجية الى جمهورية تركيا برفقة الملازم عبدالعزيز السليطي والدكتور ياسر التجاني. تمت زيارة جامعة الشرق الأوسط التقنية والتي تعتبر الجامعة الرائدة في مجال البحوث العلمية والهندسية في تركيا والشرق الأوسط. كان في استقبالهم بعض أعضاء هيئة التدريس من كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية. تم أولا زيارة مركز النمذجة والمحاكاة حيث اطلع الطلبة على معامل المركز بصحبة أساتذة المركز والاستماع للشرح المقدم من الأساتذة بالمعامل وفي نهاية كل شرح قام المرشحون بتوجيه الأسئلة وتبادل النقاش مع الأساتذة. ثم تلتها زيارة كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية وتم استقبال الطلبة في القاعة الرئيسية بمني الكلية حيث تم تقديم شرح كامل عن التخصصات في الكلية ومن ضمنها تخصص علوم الحاسوب وكذلك برامج الدراسات العليا. كذلك تقدم المرشحون بعدة أسئلة في محتوى مقررات علوم الحاسوب وإمكانية التقديم للدراسات العليا في الكلية. ثم  قام الطلب بالمرور على القاعات الدراسية والمعامل بالكلية حيث تم أيضا تقديم شرح كامل لما تحويه القاعات والوسائل المساعدة في التدريس وكذلك المعامل وطرق استخدامها. في نهاية الزيارة تم تكريم كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية بمنحهم درع كلية أحمد بن محمد العسكرية واخذ صورة جماعية مع المرشحين أمام مباني الكلية.

في اليوم التالي قام الطلبة بزيارة شركة ميلسوفت التركية وهي أكبر شركة تكامل نظم وتطوير برمجيات في تركيا وتعتبر من أفضل شركات تطوير البرمجيات في المجال العسكري. كان في استقبال الطلبة وفد من الشركة بقيادة مدير تطوير الأعمال والتسويق بالشركة حيث تم تقديم عرض أولى للتعريف بالشركة وانجازاتها. تم تلاه عرضين من قبل المسؤولين في الشركة عن اثنين من أهم منتجات الشركة في مجال الحروب الالكترونية عبارة عن مركز تدريب ومحاكاة الكتروني مشترك يوفر تدريبًا على الحرب الالكترونية في النظرية والتطبيق للمخططين وصناع القرار. بعد تقديم العرضين قام المرشحون بتوجيه الأسئلة والنقاش عن النظامين. في نهاية الزيارة قدمت الشركة هدايا تذكارية للمرشحين وكذلك تم تقديم درع الكلية للشركة واخذ صورة جماعية مع المرشحين.

الرحلة كانت مفيدة بشكل كبير، واتاحت الفرصة للتعرف على واحدة من أفضل الجامعات التركية وكذلك شركة من أفضل شركات تطوير البرمجيات في المجال العسكري. اتاحت الرحلة أيضا جانب آخر مهم ترفيهي لا يقل أهمية عن الجانب العلمي للرحلة الا وهو السياحة والتعرف على الجانب الثقافي والسياحي والتاريخي لتركيا.  بشكل عام، أثبتت التجربة الرحلات الخارجية برنامج ناجح ويصب في صالح المرشح وفائدته.