خدمات الإسعاف الطبية

خدمات الاسعاف هي نوع من الخدمات الطارئة المقدمة خارج المستشفى والتي تعمل على نقل المريض لأماكن الرعاية الصحية الضرورية ونقل المرضى الذين لديهم أمراض وإصابات تمنعهم من نقل أنفسهم بأنفسهم إلى المستشفيات وأماكن الرعاية الصحية. خدمات الإسعاف وُجدت لتحقيق المبادىء الأساسية من مفهوم الإسعاف الأولي ، وهي الحفاظ على الحياة ومنع الإصابات من التفاقم والمساعدة على الشفاء.

الفكرة العامة من الإسعاف يتم إبرازها على شكل ” نجمة الحياة “:

300px-Star_of_life_parts

ونجمة الحياة السداسية الأضلاع ترمز كل ذراع فيها إلى نقطة من النقاط الستة التي تعبر عن المراحل الستة من الجودة العالية المقدمة خارج المؤسسات الصحية. وهذه المراحل هي:

  1. الكشف المبكر :- الأشخاص في الأماكن العامة أو في أي مؤسسة أخرى ، إيجاد الحادث وفهم المشكله.
  2. التقرير المبكر :- أول الأشخاص في مكان الحادث يقومون بالإتصال بالإسعاف وتقديم التفاصيل المتعلقة بالحادث من أجل المساعدة على الإستجابة.
  3. الإستجابة المبكرة:- المسعقيين المهنيين يقومون بالوصول لمكان الحادث بالسرعة الممكنة والمساعدة على البدء في تقديم الرعاية الطبية.
  4. الكفاءة في مكان الحادث:- خدمات الإسعاف تقدم الإجراءات المناسبة بالتوقيت الصحيح لمعالجة المريض في مكان الحادث.
  5. الرعاية الإنتقالية :- خدمات الإسعاف تعمل على تحميل المريض في الوسيلة المخصصة لنقل المرضى ، والعمل على إكمال الرعاية الطبية المناسبة خلال فترة الرحلة من مكان الحادث وحتى يصل المريض للمؤسسة الصحية.
  6. النقل لأماكن الرعاية الحساسة ، تسليم حالة المريض لأماكن الرعاية المناسبة مثل أقسام الطوارىء في المستشفى وفي أماكن الرعاية المتواجد فيها الأطباء.

قسم الإسعاف في مستشفى كلية أحمد بن محمد العسكرية له مهمة خاصة في تقديم الدعم الطبي والرعاية الصحية للمرشحيين العسكريين في التدريبات العسكرية داخل الكلية ، كذلك المهمات العسكرية المنعقدة داخل دولة قطر وخارجها تكون خدمات الإسعاف مصاحبة لها.

ABMMC-292

يزخر قسم الإسعاف بالعديد من الموظفين ذوي الكفاءة العالية والخبرات من مسعفيين إلى ممرضين مسجلين وشهادت خبرة في خدمات الإسعاف.

المسعفون يقومون دائما بحضور دورات تدريبية مثل دورات انعاش رئوي وقلبي والتعامل مع الإصابات والكوارث وتطوير خدمات الإسعاف بشكل ذاتي.