التصور المعاصر لحوكمة الشركات وعلاقتها بسوق رأس المال و لجان المراجعة

قدم الدكتور أحمد يوسف الأستاذ بقسم المحاسبة ندوة علمية حول مهارات التصور المعاصر لحوكمة الشركات وعلاقتها بسوق رأس المال و لجان المراجعة . تناولت الندوة عدة محاور منها :

– دور حوكمة الشركات في تحقيق ممارسة رشيدة لسلطات الإدارة، وضمان كافة حقوق كل الأطراف المتعاملة مع المنظمة، والمتأثرة بنشاطها، مع الإشارة إلى المبادئ الأساسية للحوكمة والقوانين  والقواعد التي تغطى تطبيق مبادئها ، و مبررات إصدار قواعد الحوكمة، ودورها في تحقيق الشفافية  والإفصاح عن القوائم المالية و المعلومات غير المالية .

– أهمية لجان المراجعة كأداة من أدوات الحوكمة، و دورها المعبري بين إدارة المنظمة ومجلس الإدارة و الجمعية العمومية، و موقع لجنة المراجعة في منظومة الرقابة بالمنظمة، والعلاقة المتداخلة بين مهام لجان المراجعة و مسؤولياتها .

– دور لجان المراجعة وآليات الحوكمة في رفع مستوى شفافية وكفاءة الأسواق المالية، من خلال التحديد الواضح للسلطات                والمسؤوليات بين الهيئات المختلفة المسؤولة عن الإشراف والرقابة والالتزام بتطبيق القواعد و التعليمات التي ينص عليها قانون سوق المال لما لذلك من تأثير على الأداء  الاقتصادي الكلي للدولة، ويساعد على  خلق حوافز تشجع على نمو سوق المال.