زيارة الدفعة 12,13 نظم معلومات إلى جامعة قطر

20150429_110301

بتاريخ 29/4/2015 قام وفد من قسم نظم معلومات الحاسوب بإشراف الدكتور أحمد سعيد والدكتور علاء الجنابي وبصحبة مرشحي الدفعتين 12, 13 بزيارة إلى جامعة قطر.

تضمن المنهج زيارة مركز خدمة تقنية المعلومات، وتم الالتقاء بمدير المركز السيد تريفور موري ومسؤول الشبكات السيد شجاع، الذي قام بإعطاء شرح عن البنية التحتية لشبكة المعلومات وهيكليتها بالإضافة إلى نوع الخدمات المقدمة من قبل المركز. بعدها تم إجراء جولة ميدانية إلى مركز البيانات و الاطلاع على المكونات المادية فيه من حيث الخوادم و أجهزة الشبكات و أنظمة مكافحة الحريق والسيطرة على الدخول و منظومات تزويد الطاقة الكهربائية، والتبريد. في نهاية الجولة توجهنا بالشكر لإدارة المركز لحسن استقبالهم وسعة صدرهم.

كما تضمن المنهج أيضاً زيارة أكاديمية سيسكو بالجامعة، حيث تعتبر المركز الإقليمي في المنطقة في مجال التدريب الأكاديمي لاستخدام أجهزة الشبكات المنتجة من قبل شركة سيسكو (أكبر شركة عالمية في مجال أجهزة الشبكات)، وقام مدير الأكاديمية الدكتور عمر بتقديم شرح موجز عن عمل الأكاديمية وطبيعة الدورات التدريبية التي تقدمها بالإضافة إلى التعرف على مفردات تلك الدورات.

خلاصة الفائدة من الزيارة تضمنت ما يلي:

– اطلاع المرشحين على التقنيات الحديثة في مجال شبكات المعلومات.

– لاحظ المرشحين مدى انسجام مادة شبكات المعلومات التي يدرسونها حاليا مع مفردات الدورات التدريبية التي تعطى من قبل الشركات العالمية.

– الاتفاق مع مدير مركز خدمة تقنية المعلومات بتنظيم زيارة لاحقة للاستفادة من خبراتهم في مجال أمنية المعلومات.