logo


Date:ديسمبر 12, 2014

تدشين الصالون الثقافي لنادي أعضاء هيئة التدريس بالكلية

     دُشن الصالون الثقافي لنادي أعضاء هيئة التدريس بالكلية نشاطة الثقافي يوم الأربعاء 10/12/2014م ، بحضور الأستاذ الدكتور خالد الخاطر عميد الكلية للشؤون الأكاديمية ، ورئيس النادي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن عبد السلام والأخوين عضوي الهيئة الإدارية للنادي الدكتور زكريا حجازي والدكتور أحمد سعيد، والإخوة أعضاء هيئة التدريس بالكلية بمقر نادي مجمع الناصرية(1.

   كانت البداية بمحاضرتين قيمتين للأستاذين الزائرين  الكبيرين : الأستاذ الدكتور محمد محفوظ أستاذ القانون بالجامعة التونسية ، والدكتور عبدالرحمن الصعفاني رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب، جامعة صنعاء.

IMG_7307

 جاءت محاضرة الدكتور محفوظ تحت عنوان (الحقيقة بين القانون والأدب) تعرض فيها لوسائل الإثبات في المادتين المدنية والجنائية، ونقائض الأحكام خاصة في التطبيق ، وهذا ما اهتم به الأدباء وتعرض لذلك من خلال رواية لرونيه فلوريو عنوانها( الحقيقة ترتبط بخيط). وقد حفلت بالعديد من الأسئلة والنقاشات التي أفادت وأضاءت جوانب جد مهمة في الموضوع.

أضفى عليها المحاضرة من علمه كثر الفائدة.

IMG_7327

 أما محاضرة الدكتور الصعفاني فقد جاءت تحت عنوان : اللغة العربية بين الفصحى والعامية

تعرضت للعلاقة بين الفصحى والعامية من حيث النشأة وعوامل ازدهار كل منهما، وأكدت أن العلاقة بينهما لاتقوم على الصراع؛ بوصف كل منها جرءا مهما من مكون الأمة الثقافي واللغوي شريطة أن يظل لكل منهما مجاله ؛ فالعامي يبقى في حضوره الشفاهي الشعبي اليومي في حين يتم المحافظة على الفصحى حية ونضرة في الواقع الرسمي وفي مختلف مجالات الإبداع والعلم والثقافة والإعلام ..

وأكد المحاضر أن العربية محروسة بالقرآن الكريم، وأن طريق انتشارها وحضورها العالمي مرهونان بتقدم الأمة العلمي والثقافي بما يفرض وجود لغتنا عالميا ؛ لأن اللغة القوية هي دائما لغة الأمة القوية تقوى بتقدم أبنائها وتضعف بضعفهم.

وقد أثارت المحاضرة العديد من الأسئلة والمداخلات المهمة أبدع المحاضر في الإجابة عنها والتعليق عليها بما جعل اللقاء  عظيم الفائدة جليل الأداء

IMG_7331.