08
JAN
2014

The Academic Dimension of West Point Academy

نظمت الكلية بتاريخ 24/10/2013م ندوة بعنوان: ” ويست بوينت – البعد الأكاديمي” تحدث فيها الدكتور خالد بن ناصر الخاطر عميد الشؤون الأكاديمية بحضور قائد وضابط وأساتذة وطلبة الكلية. وتعد كلية ويست بوينت العسكرية من أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة المواد الأدبية والهندسية. وأشار الدكتور الخاطر إلى مهمة وأهداف البرنامج الأكاديمي بالكلية حيث ذكر بأن مهمة الكلية تعليم وتدريب وتحفيز الطلبة حتى يصبح لكل متخرج شخصية قيادية ملتزمة بقيم حب الوطن والشرف وأداء الواجب، والقدرة على أداء وظيفة مهنية متخصصة بشكل متميز، ويكون الضابط مؤهلا للالتحاق بالجيش الأمريكي .

وأوضح كذلك المجالس التي تنظم عمل الكلية ومعايير وسياسات  القبول والأداء  وتحديد البرامج الأكاديمية والتخصصات المختلفة والشؤون المتعلقة بالدراسة والطلاب والامتحانات والدرجات العلمية، وتحدث كذلك عن البرنامج الأساسي بالكلية وما يحتويه من مقررات مشتركة لجميع الطلبة، وعدد تلك المقررات وسمات البرنامج حيث يعد هذا البرنامج فريدا ومميزا من نوعه على مستوى العالم، وأهم التخصصات بالكلية وتوزيع البرنامج على سنوات الدراسة والتنسيق والتكامل بين المقررات العسكرية والأكاديمية والتربية البدنية. وأشار إلى تجربة الكلية في تطبيق برامج الأنشطة اللامنهجية التي تهدف إلى تطوير قدرات المرشحين في مختلف المجالات     (الأكاديمية والعسكرية والبدنية والأخلاقية والاجتماعية).

واختتم الخاطر الندوة بالتوصيات والاقتراحات التي يمكن من خلالها الاستفادة من تجربة كلية ويست بوينت المتميزة في تدريس البرامج الأكاديمية في الكليات العسكرية .