طلاب الدفعتين 13 و 14 قسم المحاسبة في تدريب عملي تخصصي في هيئة الشئون المالية بوزارة الدفاع القطرية

2016-04-14 07.41.05

تحقيقاً لرؤية ورسالة كلية أحمد بن محمد العسكرية وحرصاً منها على صقل المعرفة النظرية لدى مرشحيها بالممارسة العملية للمحاسبة في المجال العسكري من خلال تنظيم البرامج التدريبية العملية التخصصية لهم شارك عدد 9 مرشحين ضباط (6 من الدفعة 13 + 3 من الدفعة 14) من قسم المحاسبة بكلية أحمد بن محمد العسكرية في برنامج التدريب العملي التخصصي في هيئة الشئون المالية بوزارة الدفاع القطرية خلال الفترة من 10/4/2016 – 15/4/2016.
وبالتنسيق مع العقيد (فني جو) / أحمد سالم البوعينين، والملازم أول / راشد محمد حصين الخيارين تم اعداد برنامج التدريب العملي للمرشحين الضباط وتوزيعهم على المديريات التابعة لهيئة الشئون المالية للتعرف على طبيعة عمل الأقسام والشعب بالمديريات. وقد تم تقسيم المرشحين الضباط إلى مجموعتين: مجموعة مكونة من عدد 5 مرشحين ضباط ألحقوا إلى مديرية الرواتب، ومجموعة من عدد 4 مرشحين ضباط ألحقوا إلى مديرية المالية، وقد تم التبديل بين المجموعتين خلال فترة التدريب.
وقد تضمن البرنامج التدريبي لمديرية الرواتب، التدريب في شعبة المحاسبة وشعبة التقاعد وشعبة الرتب الأخرى. بينما تضمن البرنامج التدريبي لمديرية المالية التدريب في شعبة العقود والحسابات وشعبة الموازنة. ففي شعبة العقود والحسابات تدرب المرشحين الضباط على العمليات المحاسبية للطلبات المحلية والسلفة النثرية، والمعاملات مع البنوك. وفي شعبة الموازنة تدرب المرشحين الضباط على كيفية توزيع بنود الموازنة، وكيفية توزيع المخصصات، وعلى عمليات مراجعة صرف الموازنة.
وقد أشاد المسئولين في هيئة الشئون المالية بالمستوى العالي للمرشحين الضباط وبأدائهم المتميز، وانضباطهم التام، والمواظبة، والحرص الشديد على المناقشة، والاستفادة من الخبرات العملية، والتعرف عن كثب على الممارسات المحاسبية العملية على أرض الواقع وربطها بالمعرفة النظرية التراكمية التي اكتسبوها خلال دراستهم الأكاديمية بالكلية.
وقد قام الدكتور جلال العطار (رئيس قسم المحاسبة بالكلية) بالأشراف الميداني على المرشحين الضباط وتابع سير برنامجهم التدريبي متابعة مباشرة.