قسم العلاقات الدولية

كلمة ترحيب من رئيس القسم

يسرني أن أرحب بكم في هذه المساحة الالكترونية للتعريف بقسم العلاقات الدولية بكلية احمد بن محمد العسكرية. لنسلط الضوء على أحد أبرز الأقسام بالكلية، فعلى الرغم من حداثة تأسيس هذا القسم الا أنه أصبح من أهم الأقسام طلبا للتخصص، حيث يستقطب اهتمام عدد كبير من الطلبة المهتمين بالعلاقات الدولية، ويرجع ذلك لأهميته والحاجة لهذا التخصص، وما يوفره من فرص عمل مرموقة في وظائف هامة داخل وخارج دولة قطر.

ففي ظل عالم مضطرب ملئ بالصراعات والتحديات والأحداث المتسارعة، أصبح لزاما علينا أن نهتم بدراسة علم العلاقات الدولية، لنكون أكثر قدرة على مواجهة التحديات وحماية وجودنا، وفرض مكانتنا على خرائط الجغرافية السياسية، ليس في منطقتنا العربية فحسب بل في العالم.

إن إعداد قائد متخصص حاصل على درجة (البكالوريوس) في العلاقات الدولية، ويمتلك القدرة على فهم ديناميكيات العلاقات الدولية، وفتح الطريق أمامه للالتحاق بالجامعات ومواصلة دراسته العليا (الماجستير والدكتوراه) هو ما يسعي القسم الى تجسيده في الخريجين.

ان المقررات التي يقدمها القسم ويطورها من حين الى آخر تأخذ في الاعتبار القيم والخطوط العريضة التي من أجلها انشئت الكلية. فالخطة الدراسية وضعت على أسس ودرجة عالية من الجودة العلمية، لمواكبة التطور في النظريات والمناهج الحديثة في العلاقات الدولية، بالإضافة الى استخدام الأساليب والوسائل الحديثة في التدريس.

كما أن القسم يولي أهمية للبحث العلمي في مجال العلاقات الدولية، والمساهمة في تقديم الاستشارات والدراسات المتخصصة التي تتم بالتعاون مع الجهات الرسمية والمؤسسات والمراكز البحثية، ويقوم بهذا وذاك نخبة متميزة من الأساتذة المتخصصين.

وفي خاتمة هذه النبذة الموجزة أتمنى ان أكون قد قدمت فكرة واضحة على قسم العلاقات الدولية بكلية احمد بن محمد العسكرية، ولمزيد من المعلومات يمكن مراسلتنا على الموقع الالكتروني.

رئيس قسم العلاقات الدولية
الدكتور المبروك خليفة كرفاع