ar
ar

متحدث خارجي قسم نظم المعلومات وعلوم الحاسوب

نظم قسم نظم المعلومات وعلوم الحاسوب يوم الخميس الموافق 28/10/2021, ورشة لأعضاء القسم في موضوع الاعتماد الأكاديمي يديرها الدكتور عبد الكريم الراضي من جامعة قطر من الساعة 10:00-12:00 في قاعة الاجتماعات بالمبنى الأكاديمي في الطابق الاول. 

نبذه عن المتحدث: الدكتور عبد الكريم الراضي هو أستاذ مشارك في قسم علوم وهندسة الحاسب الآلي بجامعة قطر. تركز أنشطته في مجال البحث والتطوير واهتماماته على الحوسبة الموجهة نحو الخدمة وتكوين الخدمات السحابية والحشد الجماعي عبر الأجهزة المحمولة (هو نموذج جديد يعزز الوعي الجماعي للجمهور بحيث يمكن رصد ظاهرة ذات اهتمام مشترك). يقود العديد من المشاريع البحثية الممولة في هذه المجالات. قام بتأليف العديد من الأوراق العلمية في المؤتمرات والمجلات الدولية. حصل على الدكتوراه. في علوم الكمبيوتر من جامعة نيو ساوث ويلز، سيدني، أستراليا. إلى جانب خبرته الأكاديمية، يمتلك 12 عامًا من الخبرة المهنية كمصمم ومطور لتطبيقات المؤسسات الكبيرة للشركات الرائدة في أستراليا.

تمت الورشة بتفاعل كبير بين المتحدث والحاضرين، واثرى النقاش الأمثلة الكثيرة عن طريقة تطبيق الاعتماد الأكاديمي تحديدا في كلية احمد بن محمد العسكرية ووضع الخطوات الأساسية لهذا الاعتماد من تحضير ملفات اكاديمية وإدارية معينة لتكون مؤهلة للاعتماد من مؤسسة غير حكومية أمريكية معروقة تسمى (ABET).

تم عرض الخطوات التي اتبعتها جامعة قطرقسم علوم الحاسوب حتى حصلت على الاعتماد في بعض برامج البكالوريوس، علما ان هناك تقييم مستمر لإدامة هذا الاعتماد من عدمه ويعتمد ذلك على تطوير الأداء وتوثيق جميع التغييرات والاجتماعات وطرق وضع الأسئلة في الاختبارات وتقييم المخرجات التعليمية وربطها بأهداف البرنامج التي ترتبط بدورها برؤية وهدف المؤسسة التعليمية.

د. ياسين صبحي حسين

Leave a Reply