أهداف برنامج بكالوريوس العلاقات الدولية

يهدف برنامج بكالوريوس العلاقات الدولية إلى:
1 تعريف الطالب بالمفاهيم والمبادئ الاساسية لحقل العلاقات الدولية ودراسة المداخل والنظريات السائدة، وكشف الفاعلين وبيان انماط التفاعل فيه.
2 تعريف الطالب بالاطر المفاهيمية للسياسة الخارجية وتزويده بأفكار واضحة عنها ومعرفة آليات صناعتها وطرق تنفيذها ومعرفة أهدافها ومؤسساتها والمعوقات التي تواجهها.
3 تزويد الطالب بإفكار ناصعة عن كيفية صناعة القرار السياسي في وطنه، والدور المتنامي والفاعل للسياسة الخارجية القطرية في محيطها الاقليمي والدولي.
4 تعريف الطالب بمفهوم النظام الاقليمي والعوامل المؤثرة عليه وابعاده المتعددة والظروف التي ينشأ فيها والدور الذي تقوم به في عالم اليوم، عن طريق اخذ نماذج مختارة.
5 إعداد الطالب إعداداً تربوياً علمياً من اجل تأهيله على نحو يخلق القدرة لديه على القيام بالبحث العلمي وفقا لمناهجه المتعددة .وبناء قدرته على التفكير الناقد، وتعزيز مهارات الاتصال لديه.
6 دراسة المتغيرات الدولية ، والتهديدات والتحديات المنبثقة عنها، بما يسهل للطالب من الاحاطة الموضوعية بقضايا السياسة الدولية المعاصرة.
7 تعريف الطالب بالمنظمات الدولية والاقليمية وكيفية التمييز بينهما،وفهم وتفسير التطور التاريخي لها، والادوار والوظائف التي تقوم بها، فضلا عن القواعد التي تحكم العلاقات مابين الدول من جهة، والدول والمنظمات من جهة اخرى.
8 ترسيخ الاصول الاسلامية لدى الطالب فى مجال العلاقات الدولية ومعرفة التحديات التى تواجه الخطاب والممارسة الاسلاميين علي المستوي الدولى.