مخرجات برنامج بكالوريوس العلاقات الدولية

بعد إكمال المنهج الدراسي يتوقع أن يكون المرشح قادراً علي:

مخرجات تعلم الطالب

1تمكين الطالب من امتلاك رؤية معرفية للعلاقات الدولية ورفده بأدوات التحليل العلمية لفهم اسباب تفاعلاتها بما يمكنه من تشخيص الظواهر والاحداث الدولية.
2يتوصل الطالب الى فهم عميق للمصلحة الوطنية وكيفية رعايتها في المجال الدولي وادماج المعرفة العسكرية بالمعرفة السياسية في فهم وتحليل واستنتاج صناعة القرار الخارجي.
3تعزيز البناء العقائدي العسكري للطالب من خلال إدراك وفهم السياسة الخارجية القطرية. وزيادة الثقة بالنفس للطالب عن طريق اطلاعه المعرفي عن انجازات السياسة الخارجية القطرية.
4يصبح للطالب معرفة علمية باهمية الاقليم وتاثيره على الامن القومي وكشف الفرص التي يمكن ان تستثمر لترقية التعاون والتكامل بين دول الاقليم، والاستفادة من التجارب السابقة في تجاوز المعوقات التي تعتري العمل الاقليمي..
5تمكين الطالب من امتلاك مهارات وادوات كتابة البحث العلمي وخلق القدرة على الابتكار والتطوير،و رفده بنظرة علمية قائمة على تفسير منهجي للاحداث والتطورات الجارية، ومنحه اداوت علمية لمواجهة المشكلات وحلها في الحياة العملية والعملية..
6
تطوير معرفة الطالب بالمشكلات السياسة المعاصرة،والاستفادة من الابعاد التي تطرحها هذه المشاكل في وعي الطالب بالاحداث العالمية.
7يلم الطالب بنظم وسياسات المنظمات الدولية رفعا لمستوي المساهمة الدولية للضباط خصوصا وأن لقطر وجود عسكري فى عمليات حفظ السلام ( لبنان، جيبوتي)، وتمكينه من معرفة القواعد القانونية دولية االتي تسمح او تمنع استخدام القوة العسكرية في العلاقات ما بين الوحدات الدولية.
8
يلم الطالب بقضايا الصراع الحضارى، وان يطور لغة الحوار مع الآخر كما يلم بالمواضع التي تدخل الدول فى صراع آيديولوجي وكيفية إدارة هذه القضايا.