برنامج بكالوريوس الإدارة

نبذة

جاء طرح برنامج البكالوريوس في الإدارة استجابة لحاجة الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية والمجتمع القطري ككل الى ضباط قياديين أكفاء يضطلعون بدورهم الفعَّالِ في القيام بواجباتهم المختلفة والمتعددة التي تستلزمها طبيعة أعمالهم ومهامهم. لقد كانت جامعة قطر هي المسؤولة عن تنفيذ برنامج البكالوريوس في الإدارة منذ تأسيس الكلية والى غاية سنة 2005. وفي سنة 2006 وبعد حصول كلية أحمد بن محمد العسكرية على الاستقلال الأكاديمي، تولت الكلية تنفيذ البرنامج، بما فيها اعتماده أكاديميا من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي.

يخضع البرنامج منذ سنة 2006 وحتى وقتنا الراهن لمراجعات متعددة وتقييمات متنوعة من داخل الكلية ومن خارجها من أجل تحديثه بما يتماشى مع التطورات المتسارعة في مجال الإدارة. ومن خلال تلك التقييمات تمّ إعادة صياغة البرنامج وذلك بالتركيز على الاتجاهات الحديثة والمستقبلية في الإدارة، كرقمنة الإدارة، وإدارة الأزمات، وإدارة التنوع البشري، وإدارة المشاريع. ويتم تنفيذ التحديثات على هذا البرنامج من خلال تطوير المقررات الحالية أو إدخال مقررات جديدة.

بالإضافة لذلك قام القسم بإدخال منهجية تعلم مختلطة تمزج بين التدريس بوسائل متنوعة منها برامجيات خاصة بمجال الإدارة، والقيام بورشات عمل من طرف متحدثين خارجيين، والتعلم التجريبي، والتعلم من خلال انجاز مشاريع بحثية ميدانية.