برنامج بكالوريوس المحاسبة

نبذة

هذا البرنامج جزء من الخطة الطموحة التي تنتهجها كلية أحمد بن محمد العسكرية لتحقيق رسالتها في استحداث برامج دراسية جديدة ذات جودة عالية تستند إلى دمج تكنولوجيا المعلومات بمجالات المعرفة المختلفة، وإعداد الكوادر المؤهلة القادرة على مواكبة التطور الاقتصادي والإسهام في تأمين ما تحتاج إليه مؤسسات القوات المسلحة القطرية من موارد بشرية ذات كفاءة عالية.

يسعى برنامج البكالوريوس في المحاسبة إلى تأهيل محاسبين أكفاء بقيم أخلاقية راقية من خلال توفير بيئة تعليمية وبحثية مميزة تولد الإبداع والابتكار، وتقديم ‏إطار متكامل يشمل الأسس النظرية والمهارات العملية اللازمة لاجتياز متطلبات العمل المحاسبي الآنية والمستقبلية في مؤسسات القوات المسلحة القطرية.

ويركز البرنامج على تحقيق مستوى تعليمي ذو جودة عالية، وتمكين الطلاب من إظهار المعارف الأساسية والمهنية في تخصص المحاسبية وتدقيق الحسابات باستخدام التقنيات الحديثة، والقدرات التحليلية، وتعزيز المهارات الشخصية للطالب، بما في ذلك مهارات الاتصال، والبحث العلمي، والتدريب الميداني، ودراسة الحالات العملية، والتفكير الناقد، والقيادة لاتخاذ القرارات الفعالة، وتعزيز وعي الطالب بالقيم الأخلاقية والمسؤوليات الاجتماعية.

تتكون خطة البرنامج من ثمانية فصول دراسية، ولغة الدراسة هي اللغة العربية. وتتضمن الخطة (120) ساعة معتمدة منها (47) ساعة متطلبات عامة إجبارية، و(4) ساعات متطلبات عامة اختيارية و(69) ساعة متطلبات تخصص منها (60) ساعة إجبارية، و(9) ساعات اختيارية. وصُممت الخطة وفق أحدث المعايير واللوائح المحاسبية المحلية والدولية المطلوبة لإعداد الخريجين ليصبحوا محاسبين مؤهلين ومحترفين. وتتميز الخطة بمجموعة من المقررات الدراسية التي تغطي نطاقًا واسعاً من الموضوعات بما في ذلك الاقتصاد، والإحصاء، والتمويل، والتسويق، والإدارة الاستراتيجية.

يقوم على تنفيذ البرنامج حالياً نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي المؤهلات، والخبرات المتميزة، ومن جامعات مرموقة متنوعة مستخدمين وسائل تعليمية ذات مستوى عالي.

وبفضل المزيج من المعرفة المتعمقة والشاملة التي يتميز بها هذا البرنامج، نجح العديد من خريجي هذا البرنامج من تبوء مناصب قيادية في مؤسسات القوات المسلحة القطرية.